أنفوبيب تحدد خمس عمليات احتيال في منظومة المراسلات

حددت أنفوبيب، المنصة العالمية للاتصالات السحابية، خمس عمليات احتيال شائعة والتي لها وقع على مستعملي الهواتف الجوالة في منظومة المراسلات. وقدمت أنفوبيب توضيحات حول التحديات الأمنية التي تواجهها المقاولات ومتعهدي شبكات الاتصالات النقالة (ORM) في منظومة المراسلات للتطبيقات الموجهة للأشخاص (A2P). كما قدمت الشركة أيضا توضيحات حول دورها كحارس مشارك في منظومة A2P مع ORM، والمتمثلة في المساعدة على حماية العلامات ومستعملي الهواتف الجوالة بفضل جدارها الناري.

تتجه التفاعلات بين العلامات والمستهلكين إلى الانتقال أكثر فأكثر نحو القنوات الرقمية، وبالتالي فقد بات من الضروري ضمان الأمن والخصوصية في الاتصالات من أجل منح تجربة زبون مثالية. ففي الوقت الذي يرتقب فيه أن يصل سوق التطبيقات الموجهة للأشخاص (A2P) مستوى 29 مليار دولار في 2024، ترتفع عمليات الاحتيال وخسائر الدخل المترتبة عنها أيضا. لذلك، أصبحت مؤسسات منظومة A2P اليوم ملزمة، أكثر من أي وقت مضى، بحماية مستعملي الهواتف الجوالة والمستهلكين عبر ضمان اتصالات مؤمنة.

وفي هذا الصدد، حددت أنفوبيب، التي تستغل جدارا ناريا متوافرا جد متقدم، خمس تحديات أساسية في المجال الأمني التي على ORM والشركات أن ترفعها:

-الرواج الذي تم تضخيمه بشكل مصطنع: تلجأ العمليات الاحتيالية عبر تضخيم الرواج بشكل مصطنع إلى استعمال الروبوتات لتوليد طلبات رمز PIN الوحيد بهدف ترتيب تكاليف غير مستحقة يستفيد منها المحتال ماليا.

-برنامج Flubot: الذي تنتقل عدواه كالزكام، يبدأ Flubot انطلاقا من رابط خادع ينقل المستعمل نحو موقع خبيث لتنزيل تطبيق أو تحيين أمني، يؤدي إلى إصابة جهاز الهاتف ببرنامج خبيث.

-برنامج التصيد الاحتيالي بالرسائل Smishing: يسعى التصيد الاحتيالي باستعمال الرسائل النصية القصيرة SMS، أو Smishing، إلى خداع المستهلكين عبر دفعهم إلى الكشف عن بيانات حساسة والتي يتم استغلالها بع ذلك بشكل سيء. ويكلف هذا النوع من الاحتيال،حسب روبوكيلر، حوالي 10.1 مليار دولار للمستهلكين.

-الطرق الرمادية: هي عبارة عن طرق التفاف حول أنظمة تسعير متعهدي الشبكات النقالة ORM لتوصيل الرسائل للمستعملين النهائيين، الشيء الذي يكلف أموالا للمتعهدين، ويترك مستعملي الهواتف النقالة بدون حماية ضد المخاطر المرتبطة بالأمن والحياة الخاصة.

-البريد غير المرغوب فيه (Spam): تمثل الرسائل غير المرغوب فيها آفة لمستعملي الهواتف النقالة والمستهلكين منذ زمان.

وقال سيديريك غونين، نائب الرئيس لدعم الأعمال العالمية لدى أورانج انترناشيونال كاريرز: “كبائع بالجملة في مجال الربط من المستوى الأول الذي يستجيب لاحتياجات الفاعلين والمزودين بالمحتوى على المستوى العالمي، تعمل أورانج انترناشيونال كاريرز على تأمين الرواج الدولي للصوت والرسائل النصية لزبنائها وشركائها منذ عقود. ولاحظنا صعودا متواصلا في عدد الهجمات على مر السنين، مع ارتفاعٍ في مستوى ذكاء وحنكة المحتالين وظهور أنواع جديدة من الخدع الاحتيالية، الشيء الذي أدى إلى خسائر فادحو في المال أو السمعة بالنسبة لمتعهدي الاتصالات والمقاولات، إضافة إلى انتكاسة عاطفية للمستعمل النهائي. واستفادت أورانج و Infobip/Anam من خبرتهما المشتركة في المجال الأمني في قطاع الاتصالات من أجل تطوير حل قوي لحماية الرسائل النصية القصيرة على التطبيقات الموجهة للأشخاص (SMS A2P)، وتعمل هذا الحل على تحديد المخاطر الحالية والصاعدة لتوفير حماية استباقية لمتعهدي الاتصالات والمقاولات والمستعملين النهائيين على معظم القنوات”.

ومن جانبه صرح متيجا رازيم، نائب الرئيس للتنمية التجارية لدى أنفوبيب، قائلا: “باعتبارنا فاعلا رئيسيا في سوق الجدارات النارية للحماية في مجال الرسائل النصية القصيرة SMS، نأخذ بجدية مسؤوليتنا على حماية متعهدي الشبكة النقالة والمقاولات والمستهلكين. إلا أننا معا الحراس المشتركون لمنظومة المراسلات A2P. فبينما يتجه المحتالون إلى أن يصبحوا أكثر دقة وتقنية في ممارساتهم، يمكننا تخفيض عمليات الاحتيال على تطبيقات A2P بفضل تضافر جهود جميع الأطراف المعنية. فقوة النظام تقاس بقوة أضعف حلقاته. وبالتالي فعلى متعهدي شبكات النقال والمقاولات إذن أن يستثمروا في المجال في أمنهم وسلامتهم وأن يعتمدوا التكنولوجيات الأكثر حداثة من أجل مكافحة المحتالين وحماية زبنائهم ونشاطاتهم. لهذا قمنا بتطوير خصائص من قبيل جعل البيانات مجهولة الهوية، حيث يفصل جدارنا الناري البيانات الحساسة للزبناء عن المحتوى، بشكل لا تكون فيه الحياة الخاصة للزبناء معرضة للانتهاك”.

تم انتخاب أنفوبيب كأفضل جدار ناري للرسائل النصية القصيرة على مدى أرع سنوات متتالية من قبل متعهدي الشبكات النقالة. ويوفر جدارها الناري Anam Protect الحماية لحوالي120 شبكة ORM ويحمي 1.2 مليار مستعمل للهاتف النقال، باعتبار ORM شركاء في حراسة منظومة المراسلات. تعالج أنفوبيب حوالي 63 مليار صفقة عبر حلولها للجدار الناري وتوقف أزيد من مليار رسالة احتيالية كل شهر. تتوفر أنفوبيب على أكثر من 800 ربط مباشر مع متعهدي شبكان النقال، الشيء الذي يمكن زبنائها من الاستفادة من أمن متزايد ومن تواصلية ذات جودة. فضلا عن جدارها الأمني للرسائل النصية القصيرة SMS، أطلقت أنفوبيب رسميا “Signals” في إطار محفظتها من الحلول الأمنية الموجهة لقطاع الاتصالات، والتي تتميز باستعمال تكنولوجيا المتطورة من قبيل التعلم الأوتوماتيكي من أجل دقة أكبر في تحديد وإيقاف الرواج الاحتيالي.

Top