لاتسيو يغرق بايرن وسان جرمان يضع قدما في ربع النهائي

مني بايرن ميونيخ الألماني بصفعة جديدة في غضون أقل من أسبوع بعد سقوطه على أرض لاتسيو الإيطالي 0-1، أول أمس الأربعاء، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، في مباراة أكملها منقوصا منذ منتصف الشوط الثاني، فيما وضع باريس سان جرمان الفرنسي قدما في الدور ربع النهائي.
وخاض بايرن المباراة بمعنويات مهزوزة، بعد هزيمة مذل ة السبت أمام متصدر الدوري الألماني باير ليفركوزن 0-3، ما جعل حامل لقب البوندسليغا في آخر 11 عاما متخلفا عن ليفركوزن بفارق خمس نقاط.
ويبحث بايرن عن الصمود في البطولة القارية الأولى التي أحرزها ست مرات آخرها 2020، بعد انتهاء مشواره في الكأس المحلية على يد فريق من الدرجة الثالثة، في وقت يخاطر بأن ينهي الموسم من دون ألقاب لأول مرة منذ 2012.
ويأمل لاتسيو، حامل كأس الكؤوس الأوروبية 1999 في بلوغ ربع النهائي على غرار أفضل نتائجه في 2000، علما أن حامل لقب الدوري الإيطالي في 1974 و2000 يحتل راهنا المركز السابع في “سيري أ”.
وثأر لاتسيو موقتا من بايرن الذي تغلب عليه مرتين في دور الـ16 من المسابقة القارية في 2021، في روما 4-1 ثم على أرضه 2-1.
وكان بايرن الأفضل في الشوط الأول لكن دون نجاعة، وكانت أخطر فرصة له لجمال موسيالا بتسددية علت العارضة بعد لعبة جماعية (40).
وشهدت المباراة منعطفا هاما عندما كان الدنماركي غوستاف إيساكسن يسد د من داخل المنطقة، فعاجله المدافع الفرنسي دايو أوباميكانو بدعسة قوية على قدمه نال على إثرها بطاقة حمراء، مع احتساب ركلة جزاء ترجمها ببرودة أعصاب المهاجم المخضرم تشيرو إيموبيلي (69).
وصمد لاتسيو الذي اهتزت شباكه مرة واحدة على أرضه في دور المجموعات أمام أتلتيكو مدريد الإسباني، وأوصل المباراة إلى بر الأمان بانتظار لقاء الإياب.
وقال إيموبيلي لمنصة أمازون برايم فيديو “استعددنا لهذه المباراة كي نصع ب المهمة على بايرن.. حتى لو كانت فرصتنا 10% فقط، قد م الفريق كل ما لديه في أرض الملعب”.
وفي المباراة الثانية، منح المهاجم الدولي كيليان مبابي المتوقع رحيله نهاية الموسم والشاب برادلي باركولا الأفضلية لفريقهما باريس سان جرمان، الحالم بلقب أو ل في المسابقة، بتسجيلهما هدفي الفوز أمام ضيفه ريال سوسييداد الاسباني 2-0، في أول مواجهة على الإطلاق بينهما.
وافتتح مبابي التسجيل في الدقيقة 58، قبل أن يضيف باركولا ابن الـ 21 عاما الثاني في الدقيقة 70.
وبدد الإسباني لويس إنريكي مدرب سان جرمان الذي انتهى مشواره عند ثمن النهائي في الموسمين الماضيين الشكوك حول إمكانية مشاركة مبابي أساسيا، بعدما غاب عن مباراة فريقه الأخيرة في الدوري لإصابة في كاحله، بعدما دفع به إلى جانب الثنائي عثمان ديمبيليه وباركولا.
ويبدو أن سان جرمان سيتخلص من عقدة الأرقام التي لا تميل لصالحه حيث اقصي في خلال خمس من مواجهاته الست الأخيرة أمام أندية اسبانية في دور خروج المغلوب في المسابقة القارية الأم، علما أنه لم يتأهل سوى مرة واحدة وكانت أمام برشلونة في ثمن نهائي موسم 2020-2021.
ونشط سان جرمان في الشوط الثاني، فحصل على عدة فرص أبرزها لمبابي (50) وباركولا بعد خطأ دفاعي من المالي حماري تراوريه (52)، قبل أن يفتتح التسجيل أفضل هداف في مونديال قطر 2022 بعد ركلة ركنية نفذها عثمان ديمبيليه وحولها القائد البرازيلي ماركينيوس برأسه انقض عليها وحولها في الشباك كاسرا مصيدة التسلل (58).
وهو الهدف الرقم 44 في 68 مباراة ضمن دوري الأبطال لمبابي، مر ر فيها 23 كرة حاسمة.
وافتتح باركولا رصيده الاوروبي في مباراته الخامسة بعد تمريرة من الإسباني فابيان رويس، لينطلق سريعا ويدخل المنطقة ويسدد كرة من تحت الحارس (70).
وتبدل وضع النادي الباسكي منذ إنهائه مجموعته في الصدارة، إذ دخل في دوامة من النتائج السيئة وآخرها سقوطه على أرضه أمام أوساسونا لأول مرة منذ 2005 بالخسارة أمامه 0-1 السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري.

Top