أولاد حمدان: مستشارون ينبهون إلى الغش في أشغال إصلاح المسالك الطرقية بتراب الجماعة

وجه مجموعة من المستشارين الجماعيين بمجلس جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، ملاحظات إلى عامل إقليم الجديدة، ينبهون فيها إلى وجود غش في إصلاح المسالك الطرقية بتراب الجماعة، مبرزين أنه لم تتم عملية الملء الأولى بواسطة مادة “البياضة “، حسب المادة رقم 2 (REMBLAIS )، لما كان يجب أن يحفر في الأول، وهذه العملية تتم على مستوى الطريق، حسب علوها و انخفاضها، حتى تصبح متساوية، وأن الأشغال اقتصرت، فقط، بحفر جنبات المسالك الطرقية ، ورمي تراب هذه الجنبات في وسط المسلك الطرقي المراد إصلاحه، مما يعني تجاوز عملية حفر الطريق و عملية الملء الأولي بمادة ” بياضة ” ودكها .
وجه مجموعة من المستشارين الجماعيين بمجلس جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، شكاية إلى عامل إقليم الجديدة، بغية إيفاد لجنة للبحث والتقصي في أشغال إصلاح المسالك الطرقية بتراب جماعة أولاد حمدان،
وبحسب هذه الشكاية التي تتوفر بيان اليوم على نسخة منها، فإن جماعة أولاد حمدان أبرمت صفقتين عموميتين لإصلاح مجموعة من المسالك الطرقية بترابها، غير أن الطريقة التي تتم بها الأشغال، حاليا لا تحترم مقتضيات دفاتر التحملات.
وأوضح المصدر نفسه، أن المستشارين لاحظوا وجود غش ملموس في الأشغال، واستدلوا على ذلك بعدم احترام الفصل المتعلق بطريقة تقييم الأشغال ( chapitre : mode d’évaluation des travaux) وخاصة المادة رقم 1 ( DEBLAIS) المتعلقة بالحفر على عمق 10 سنتمتر، وإزاحة التراب منها و نقله بعيدا عن الطريق.
كما استدل المصدر نفسه، بحجة أخرى هي أن التراب المزاح غير موجود لا على جنبات الطريق و لا في مكان آخر.
وتابعت الشكاية، أنه لم تتم عملية الملء الأولى بواسطة مادة “البياضة “، حسب المادة رقم 2(REMBLAIS )، لما كان يجب أن يحفر في الأول، وهذه العملية تتم على مستوى الطريق، حسب علوها و انخفاضها، حتى تصبح متساوية.
وأضاف المشتكون، أنهم لاحظوا بأن الأشغال اقتصرت، فقط، بحفر جنبات المسالك الطرقية ، ورمي تراب هذه الجنبات في وسط المسلك الطرقي المراد إصلاحه، مما يعني تجاوز عملية حفر الطريق و عملية الملء الأولي بمادة ” بياضة ” ودكها .
وأضافوا أنهم ينبهون إلى هذا الغش، قبل أن تتم عملية وضع مادة” البياضة ” بشكل نهائي، والتي ،تقول الشكاية، يجب أنتكون على ارتفاع 20 سنتمتر.
وختموا شكايتهم بضرورة إيفاد لجنة لمراقبة الطريقة التي تتم بها أشغال إصلاح المسالك الطرقية بتراب جماعة أولاد حمدان، من أجل تطبيق مقتضيات دفاتر التحملات و حماية للمال العام، الذي يهدر في إصلاح المسالك بطرق مغشوشة.
في المقابل، أكدت مصادر مطلعة، أنه خلال الدورة الاستثنائية لمجلس جماعة أولاد حمدان بتاريخ 29 دجنبر2023، أخبر هؤلاء المستشارون المشتكون، أعضاء المجلس، أن عملية حفر المسالك الطرقية لم تتم كما يجب، و هي نفس الملاحظة التي سجلها قائد قيادة أولاد حمدان، حين خرج بنفسه إلى عين المكان ، في إطار جولاته الاعتيادية التفقدية بنفوذ ترابه، غير أن أن صاحب المشروع نفى جميع الاتهامات التي أشار إليها المستشارون المشتكون، وأكد بأن أشغال إصلاح المسالك الطرقية بتراب جماعة أولاد حمدان، تحترم مقتضيات دفتر التحملات، وأضاف أن هناك مختبرا علميا هو الذي أشر على هذه الأشغال، و أوضح أنه ليس هناك غش أو عيوب في هذه الأشغال.
وإذا كان هذا رأي الطرفين، فإن المتتبعين للشأن المحلي بجماعة أولاد حمدان و السكان المعنيين بالمسالك الطرقية التي بدأت بها الأشغال، يتنظرون ايفاد لجنة من عمالة إقليم الجديدة للبحث و تقصي الحقائق .

محمد الغوات

Top