الشاعر ادريس الملياني يوقع إصداراته الجديدة بمعرض الكتاب

أشرف الشاعر المغربي ادريس الملياني يوم الثلاثاء الماضي برواق مكتبة السلام الجديدة على توقيع إصداره الجديد “واجهات نظر نقدية.. تصويبات وتطويبات”، وذلك ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب.

وإلى جانب هذا الإصدار، أشرف الملياني أيضا، في نفس اليوم، برواق دار الثقافة للنشر والتوزيع على حفل توقيع إصداره “تراجديات صغيرة” الذي تم طبعه في جزئين، وهما عبارة عن ترجمة للشاعر الروسي الشهير ألكسندر بوشكين.

ومن المرتقب، أن يجري يومه الجمعة، كذلك، توقيع جديد إصدارات الشاعر  الملياني، وذلك برواق خطوط وظلال، وتعلق الأمر بكتاب “طائر أزرق” وهو ديوان شعر مترجم عن الشاعر الأمريكي تشارلز بوكوفسكي.

في نقاش مع الشاعر ادريس الملياني، قال هذا الأخير في تصريح لـ بيان اليوم إن هذه الإصدارات الجديدة تأتي في إطار عمله وإبدعاته التي يشرف عليها مع نصوص متميزة لشعراء كبار، موضحا أن هذه الإصدارات جاءت بالكثير من الحب والانغماس في عوالم متعددة.

وعن إصداره الأول “واجهات نظر.. تصوبيات وتطويبات”، قال الملياني إنه يتعلق بذكرى مهمة، وهي إشرافه على الملحق الثقافي لجريدة بيان اليوم إلى جانب الشاعر محمد بوجبيري في مرحلة سابقة.

وتابع الملياني “هذا العنوان هو قصة تعود للزاوية الخاصة بي التي كنت أشتغل عليها في جريدة بيان اليوم أسبوعيا عندما كنت إلى جانب صديقي الشاعر محمد بوجبيري نشرف على الملحق الثقافي. فكان ينشر هو زاوية لمشاتله، فيما أنشر في زاويتي باسم واجهات نظر.

وأوضح الملياني أن الإصدار الجديد عبارة عن مقالات ودراسات نشرت ضمن الملحق الثقافي لجريدة بيان اليوم سابقا، والتي تضم شهادات أدبية عاشقة واحتفائية بكثير من الكتاب والأدباء والشعراء، وضمنها شهادة أدبية للناقد الأستاذ نجيب العوفي “الذي اعتبر نفسي تلميذا له”، يقول المتحدث. إلى جانب ثلة من الأدباء والكتاب الذين يتضمن الكتاب شهادات في حقهم ونصوص أدبية حولهم..

وعن الإصدار الثاني “التراجيديات الصغيرة”، أوضح الملياني أنها ترجمة لكتابات جميلة ومبدعة للأديب والشاعر والروائي الشهير والمتميز ألكسندر بوشكين والتي قال إنها تمثل كتابات مسرحية تراجيدية عاشقة وبروح خاصة لهذا المبدع الروسي.

وأبرز الشاعر الملياني المتيم بترجمة الأدب الروسي من روايات وشعر وقصائد ونصوص مسرحية لكبار الكتاب، أنه أصدر “التراجيديات الصغيرة” في جزئين، الأول ويضم نصوص “الفارس البخيل”، “وليمة أثناء الطاعون”، “روسالكا”، “حورية الماء”. فيما يضم الجزء الثاني نصوص “مشاهد من أيام الفروسية”، “الضيف الحجري”، “دون جوان”، “موتسارت وسالييري”.

وعن إصداره، الثالث، قال الملياني إنه من الإصدارات الأدبية الجديدة وهي ترجمة لقصائد الشاعر الأمريكي تشارلز بوكوفسكي، مضيفا أن الإصدار الجديد “طائر أزرق وقصائد أخرى” يضم أكثر من 100 قصيدة “استمتعت بترجمتها ترجمة عاشقة كلما خلوت إلى نفسي في زوايا المقاهي”، يردف الشاعر.

وأوضح الشاعر والكاتب الملياني أن معظم هذه القصائد التي تم جمعها في كتاب واحد سبق وأن نشر معظمها في الصحف الوطنية خاصة بيان اليوم، مشيرا إلى أن قصائد أخرى لا تزال تنشر اتباعا وهي قصائد جميلة لتشارلز بوكوفسكي “ترجمتها بشغف وكثير من المحبة وحاولت أن أضفي عليها من لغتي الشعرية وكثير من النفس والروح الموسيقية”، وفق تعبيره.

“وقد أسعدتني هذه الطبعة في دار خطوط وظلال الأردنية لكونها تمت في وقت وجيز بعد أن وصل إلى الأستاذة والشاعرة هناء البواب”، يؤكد الشاعر الملياني، وفق قوله، مشيرا إلى أن هذا الإصدار سيتم توقيعه اليوم الجمعة ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر.

وأوضح الشاعر المغربي الشهير العاشق للترجمة والتأليف أن جد متعلق بكتاب “طائر أزرق.. وقصائد أخرى”، لسياق إصداره وظروف ترجمته، التي قال إنها تمت بكثير من الحب والعشق، متابعا في هذا الصدد، “أسعدتني كذلك المقدمة الخاصة لهذه المختارات من القصائد الشعرية والتي من أشهرها طائر أزرق، وهي مقدمة أدبية عميقة للشاعر والباحث الأكاديمي والأستاذ الجامعي الصديق نورالدين الزويتني والتي تضمنت إشادة بنجاح الترجمة واعتراف جميل وودي بنجاح ترجمة الشاعر بوكوفسكي.

وحسب الملياني فما يزيد من سعادته بهذا المؤلف هو المجهود المبذول الذي أكد أنه مجهود ودي نابع من عشقه لقصائد هذا الشاعر بوكوفسكي والانتشاء بجمله وعوالمه الليلية وتفرد حياته، وعن الأحداث التي يتضمنها وأشياء كثيرة وعوالم مختلفة وعميقة ومتنوعة.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                   **************

حفل توقيع ديوان “طائر أزرق وقصائد أخرى”

يوقع الشاعر ادريس الملياني ديوان “طائر أزرق وقصائد أخرى” وهو مجموعة مترجمة عن الشاعر تشارلز بوكوفسكي، وذلك يومه الجمعة 17 ماي 2024 بالمعرض الدولي للنشر والكتاب جناح D03  .

محمد توفيق أمزيان
تصوير: رضوان موسى

Top