انعقاد منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة

تم، أول أمس الأربعاء بالرباط، تنظيم منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة، وذلك بمشاركة نائبات برلمانيات من مختلف الفرق النيابية.
ويندرج هذا المنتدى، المنظم من طرف جمعية سمسم – مشاركة مواطنة، ضمن الترافع من أجل تعزيز المساواة والإنصاف، كما يشكل فرصة للخوض في استراتيجيات التواصل الفعال وسياسات الترافع والإقناع والتأثير، مع التركيز على كيفية قيادة العمليات التفاوضية وبناء التحالفات لخدمة قضية المساواة والمناصفة داخل مجلس النواب.
وبهذه المناسبة، قالت مريم بليل، مديرة مشروع “تعزيز الانفتاح والمساءلة والولوج إلى العمل البرلماني”، الذي تم تقديمه خلال هذا المنتدى، إن هذا اللقاء يأتي في سياق إطلاق مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول المساواة والمناصفة التي تم الاشتغال عليها خلال الولاية التشريعية الحالية، مشيرة إلى الأدوار “الهامة” التي ستضطلع بها هذه المجموعة، بما في ذلك مناقشة القوانين، وتتبع السياسات العمومية، وتقييمها في مجال المساواة والمناصفة وخدمة قضايا المرأة.
وبعد أن أكدت على أهمية مأسسة مجموعة العمل هذه لتصبح على شكل لجنة دائمة ت عنى بقضايا النساء، أبرزت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن لقاء اليوم، الذي التئمت فيه نساء برلمانيات من الولاية التشريعية الحالية ومن الولايتين السابقتين، شكل فرصة لتسليط الضوء على مسألة تشكيل نخب سياسية نسائية داخل البرلمان.
أما خدوج السلاسي، نائبة برلمانية، فأشارت إلى أن هذا المنتدى ينعقد في سياق وطني هام يتمثل في ورش تعديل مدونة الأسرة وتعديل القوانين الانتخابية على المستويات الترابية، مبرزة أن هذه التعديلات لها علاقة بالتمثيلية السياسية للنساء وكذا حقوقهن الاجتماعية والاقتصادية.
وبخصوص حضور المرأة في المؤسسة التشريعية، أبرزت السلاسي أن تمثيلية 96 امرأة، 90 على مستوى اللوائح الجهوية و6 نساء فقط على المستوى المحلي، تحيلنا على طرح السؤال “أين نحن من المساواة المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية، وتحديدا الفصلين 19 و164″، مشددة على ضرورة تعزيز حضور النساء في مواقع القرار التشريعي ومساءلة السياسات العمومية وممارسة الدبلوماسية البرلمانية.
من جانبها، أكدت حورية ديدي، نائبة برلمانية، على أهمية العمل على تحويل مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول المساواة والمناصفة إلى لجنة دائمة لتضطلع بدور أقوى وأكثر نجاعة في تعزيز المساواة والمناصفة لفائدة النساء البرلمانيات، وذلك على مستوى النظام الداخلي للبرلمان، والإسهام في إعداد النصوص القانونية التي تمس بشكل أساسي قضية المناصفة والمساواة.
يشار إلى أنه تم، في إطار أشغال منتدى البرلمانيات من أجل المساواة والمناصفة، تنظيم دورة تكوينية حول موضوع “تعزيز الانفتاح والمساءلة والولوج إلى المعلومة البرلمانية”.

Top