رأسية الكعبي تمنح أولمبياكوس لقبه القاري الأول

منح المهاجم الدولي المغربي أيوب الكعبي ناديه أولمبياكوس واليونان أول لقب أوروبي في كرة القدم على صعيد الأندية، بعدما سجل هدف الفوز أمام فيورنتينا الإيطالي 1-0 بعد التمديد عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي مساء أول أمس الأربعاء في نهائي مسابقة المؤتمر الأوروبي “كونفرنس ليغ” في أثينا.

وأهدى الكعبي الذي أصبح أول لاعب يسجل 11 هدفا في الأدوار الإقصائية لمسابقة أوروبية، هدف الفوز برأسية في الدقيقة 116، رافعا رصيده إلى 16 هدفا في المسابقة باحتساب الأدوار التمهيدية هذا الموسم، حارما فيورنتينا من اللقب للمرة الثانية تواليا بعد الخسارة أمام وست هام الإنجليزي 1-2 عام 2023.

وكان الكعبي ابن الثلاثين عاما يتساوى مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة (دوري أبطال أوروبا) والكولومبي راداميل فالكاو (الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”) بعشرة أهداف في مرحلة خروج المغلوب، قبل أن ينفرد بالرقم بهدفه في المباراة النهائية.

ولم يتمكن أي لاعب إفريقي من تسجيل هذا الكم من الأهداف في موسم واحد ضمن أي من المسابقات القارية.

ولم يسبق للأندية اليونانية أن فازت بأي لقب في المسابقات الأوروبية القارية، حيث كان باناثينايكوس الوحيد الذي وصل إلى مباراة نهائية وخسرها أمام أجاكس أمستردام الهولندي في نهائي كأس الأندية البطلة 1971.

وتبدل أولمبياكوس النادي الأكثر نجاحا في اليونان مع سجل يزخر بـ 47 لقبا للدوري و28 للكأس، منذ وصول الإسباني خوسيه لويس مينديليبار على مقاعد البدلاء في فبراير الماضي، ليحتل المركز الثالث في البطولة.

Top