شركة C2M تطرح حلا لتقليل استهلاك الكهرباء وترشيد نفقات الطاقة

تطرح C2M، الشركة الرائدة في مجال التقنيات المستدامة، بمعرض “جيتكس أفريقيا المغرب” بمراكش، ابتكارها الثوري “استهلاك الخادم”، الذي يهدف إلى تقليل استهلاك الكهرباء في الأجهزة المنزلية.

ويأتي هذا الاختراع، حسب مدير الشركة، إبراهيم الموساوي، المهندس المتخصص في تطوير حلول تكنولوجيا المعلوميات وتدبير المقاولة، في الوقت المناسب حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة بنسبة 25% في استهلاك الكهرباء للأجهزة المنزلية بحلول عام 2030.

وأوضح المهندس إبراهيم الموساوي، في تصريح لجريدة بيان اليوم، أن “استهلاك الخادم” هو تقنية مبتكرة مصممة لتحسين كفاءة استخدام الطاقة في الأجهزة المنزلية، مبرزا أنه بالإضافة إلى مشاريع واختراعات الخادم الأخرى، يتيح هذا الحل الجديد الفريد والذكي ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 30%.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه من خلال الخوارزميات الذكية والتصميم المتقدم، يمكّن نظام استهلاك الخادم المستهلكين من تقليل استهلاكهم للطاقة، مما يساهم في توفير كبير في فواتير الكهرباء وتقليل البصمة الكربونية.

ومن مميزات وفوائد “استهلاك الخادم”، حسب المهندس ذاته، تحسين الطاقة، إذ يستخدم نظام “استهلاك الخادم” خوارزميات متقدمة لتنظيم وتحسين استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية، مما يسمح بتوفير الطاقة السنوي بحوالي 10% إلى 30%، اعتمادا على خط العرض والارتفاع مقارنة بالضوابط الحالية.

ومن خصائص هذا الحل سهولة التحكم، حيثيتيح استهلاك الخادم، الذي يسهل التحكم فيه واستخدامه، إدارة مبسطة للطاقة، إضافة إلى الاتصال عبر القمر الصناعي حيث يتم الاتصال عبر القمر الصناعي للمراقبة والتحكم عن بعد.

وأضاف المواساوي، أن من بين المميزات أيضا الأتمتة، حيث أنها قادرة على أتمتة جميع أنواع الإضاءة لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الطاقة، إضافة إلى الحماية والاستمرارية حيث يوفر حماية فعالة وتشغيلًا متواصلًا، حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

وأكد المهندس نفسه، على أن من أهم المميزات أيضا الترشيد والربحية حيث يركز هذا المنتج بشكل أساسي على ترشيد الطاقة الكهربائية، وهو مربح جدا للطاقة وتكلفته معقولة جدا، مشيرا إلى إمكانية الوصول عن بعد حيث يسمح بالوصول عن بعد وإدارة أنظمة الطاقة.

ومن بين الخصائص والمميزات أيضا إدارة التدخل حيث يسهل إدارة التدخلات والكشف عن المصابيح والشذوذات باستخدام RFID، ثم التقارير والإحصائيات إذ يتم إنتاج تقارير وإحصائيات مفصلة للتحليل المتعمق لاستهلاك الطاقة والأداء.

وعبر المهندس إبراهيم الموساوي عن حماسه لتقديم الخادم للاستهلاك، باعتباره الحل الذي لا يساعد المستهلكين على توفير المال فحسب، بل يلعب أيضا دورا حاسما في الحد من تأثيرنا البيئي.

وفي هذا الصدد، أشار المتحدث عينه، إلى أن فاتورة استهلاك الكهرباء في مجال الإنارة العمومية للجماعات المحلية تزيد على 900 مليون درهم (90 مليار سنتيم) حسب أرقام مديرية الجماعات المحلية بوزارة الداخلية سنة 2014 والتي يفترض أنها ارتفعت بشكل كبير في الوقت الحالي، وهو ما يمثل عبئا كبيرا من التكاليف.

واستطرد المهندس إبراهيم الموساوي، أنه عبر حل “استهلاك الخادم” المكمل لمشاريع واختراعات الخادم، يمكن ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 30%، وبالتالي الحفاظ على الطاقة وحماية البيئة، وخفض التكاليف بنسبة مهمة جدا، إذ أنه يتم التحكم بسهولة في أوقات الإنارة حسب الزمكان، وتجاوز مسألة إنارة الأضواء لأوقات طويلة رغم بزوغ الشمس مما يضيع الطاقة ويرفع من التكاليف المعتمدة لذلك.

مبعوث بيان اليوم إلى مراكش:

عبد الصمد ادنيدن

Top