عرض الفيلم الوثائقي ‘أذربيجان – لؤلؤة القوقاز’ لمخرجه أبو نزار برهادة

تم عرض الفيلم الوثائقي “أذربيجان – لؤلؤة القوقاز” للصحفي والمخرج المغربي أبو نزار برهادة، يوم 16 ماي الجاري بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، بدعم من سفارة جمهورية أذربيجان في المملكة المغربية، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

وأفاد المصدر ذاته، بأن الحفل تميز بحضور لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمملكة المغربية، ورئيس المجلس السمعي البصري لجمهورية أذربيجان عصمت ستاروف، ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء أذربيجان الحكومية (أذرتاج) وقار علييف، والمدير التنفيذي لوكالة تطوير الإعلام لجمهورية أذربيجان أحمد إسماعيلوف، إلى جانب أساتذة وطلبة بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما وشخصيات وازنة ومسؤولة عن قطاع الإعلام من المغرب.

وبحسب وكالة أذرتاج، يوثق الفيلم لمرحلة هامة من مسار بلد أذربيجان وأيضا يبرز جزء من تاريخه العريق وحاضره المتميز الذي يوحي بمستقبل واعد ومتطور. في هذا الفيلم، خصص المخرج مساحة كبيرة للتاريخ والثقافة والعادات والتقاليد، فضلا عن العلاقات السياسية والاقتصادية لأذربيجان. وفي الوقت نفسه، يطلع مخرج الوثائقي الذي زار شوشا خلال الرحلة المذكورة، المشاهد على الأعمال الجارية في الأراضي المحررة في أذربيجان والانتخابات الرئاسية المبكرة التي أجريت في أذربيجان في 7 فبراير من هذا العام.

وفي معرض حديثه أثناء عرض الفيلم، تطرق سفير أذربيجان لدى المغرب ناظم صمدوف إلى الديناميات الأخيرة لتطوير العلاقات بين أذربيجان والمغرب في المجالات السياسية والاقتصادية. وأشار السفير إلى أن سفر الصحفيين المغاربة إلى أذربيجان في فبراير من هذه السنة والاجتماعات التي عقدت خلالها ساهمت في تعزيز الاتصالات في المجال الإنساني، وأضاف أن الفيلم سيساهم في تكوين معرفة أعمق عن أذربيجان بين أوساط الشعب المغربي.

من جهته، قال أبو نزار برهادة، مخرج الوثائقي، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”: “سعدت اليوم بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالمشاركة في حفل تقديم الشريط الوثائقي أذربيجان لؤلؤة القوقاز”.

وأضاف برهادة: “الشريط الذي قمت بإخراجه، كان الفضل في إنتاجه لسفارة أذربيجان بالرباط وعلى رأسها السفير ناظم صمادوف والذي وجدت فيه ذلك الرجل الديبلوماسي النشيط والمؤمن بثقافة الإعلام السمعي البصري كواحدة من الأركان الأساسية في تحقيق مبدأ الديبلوماسية الإيجابية في خدمة المصالح المشتركة ويهدف بالأساس للمساهمة في تكريس خدمة أهداف الإعلام الديبلوماسي، ليس فقط عن طريق تبادل الأخبار ولكن إشراك وتوظيف الصورة والصوت في إنتاج جنس إعلامي يقوم على الإبداع ويبرز قيمة المحتوى الذي يزخر بلد أذربيجان، و بالتالي تقريب صورة كل بلد للبلد الآخر”.

وبعد بث الشريط، تم تنظيم ندوة مصغرة ساهم مخرج الوثائقي في تنشيطها إلى جانب الإعلاميين محمد أصواب من وكالة الأنباء المغربية، ومحتات الرقاص مدير جريدة بيان اليوم بالعربية والبيان بالفرنسية.

وكان الحفل مناسبة للإجابة على بعض أسئلة الطلبة قصد توضيح بعض الأمور المتعلقة بأذربيجان أو بطبيعية إمكانيات متابعة التكوين والتعليم بها، بالإضافة إلى جوانب مهنية وتقنية همت الشريط الوثائقي الذي كانت مدته في حدود 26 دقيقة والذي تشكل من زوايا الاستطلاع التي حملت معها بصمات التاريخ والربورتاج واللقاءات الحوارية والفقرات الإخبارية.

Top