فريق مغربي من تاونات يتوج بالجائزة الثالثة لأفضل مشروع ابتكار ضمن البطولة العربية الـ 14 للروبوتيك بقطر

توج فريق “CHALLENGERS AMT” عن مجموعة مدارس عين مديونة التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية لتاونات بأكاديمية جهة فاس مكناس بالجائزة الثالثة ضمن المسابقة العربية للروبوتيك التي أقيمت بقطر واختتمت دورتها الـ14 الثلاثاء الماضي.
واستطاع الفريق المغربي المشارك في المسابقة من البصم على مشاركة متميزة في صنف First lego league challenge في التحدي الخاص بالابتكار الذي مثل فيه الفريق راية المغرب، إذ تحصل على المرتبة الثالثة ضمن أزيد من 20 دولة عربية مشاركة في هذه المسابقة.
البطولة العربية التي ضمت أصناف متعددة بالمسابقة والتي عرفت إجمالا مشاركة 6 مدارس مغربية ضمنهم مدرستين عمومتين، واحدة من إقليم ميدلت في صنف First lego league Explor ومجموعة مدارس عين مديونة عن إقليم تاونات في صنف First lego league challenge، عرفت تتويج الفريق المغربي في هذا الصنف الأخير عن ابتكار يهم الطاقات المتجددة.
وحاز ابتكار “CHALLENGERS AMT” على إعجاب لجنة التحكيم التي توجته بالجائزة الثالثة، في تحدي المشروعات الذكية المرتبطة بالطاقة المتجددة التي كانت تيمة هذه الدورة، حيث تمكن فريق مجموعة مدارس عين مديونة من ابتكار نظام خاص لسقي المساحات الخضراء بشكل تلقائي من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية والاعتماد على نقطة تجمع للماء تعمل بمستشعرات قابلة لقياس حاجة تربة كل منطقة تدخل في نطاقها للماء، إذ يتم توزيع الماء بشكل أوتوماتيكي عند حاجة كل مساحة للري وإيقاف التزويد بشكل أوتوماتيكي أيضا عند الإشباع.
ويتكون فريق مجموعة مدارس عين مديونة من الأستاذين المؤطرين محمد العمراني وصفاء الخالدي، بالإضافة إلى عشر تلاميذ وهم: أمنية بوعين، إسراء الراقي، ملاك ملاح، إيناس الصيد، صوفيا المحجوبي، أريج الراقي، زكرياء شلوق، عبد الكريم المسعودي، خديجة علول، شيماء المصباحي.
في هذا السياق، قال محمد العمراني الأستاذ المؤطر ورئيس الفريق إن هذا التتويج جاء نتيجة عمل متميز للفريق والتلاميذ المشتغلين على المشروع الذين تمكنوا من تحقيق هذا التميز من خلال اشتغالهم.
وكشف العمراني في تصريح لـ “بيان اليوم” أن مشاركة فريق “CHALLENGERS AMT” في البطولة العربية للروبوتيك التي احتضنتها الدوحة عاصمة قطر، والتي تنظمها الجمعية العربية للروبوت، جاءت بعد مشوار متميز في المسابقة الجهوية التي ضمت ثلاث جهات وهي فاس مكناس وبني ملال خنيفرة والجهة الشرقية، والتي تمكن فيها الفريق من التتويج ضمن الأربعة الأوائل المؤهلين للمسابقة الوطنية التي تنظمها جمعية Loop for science and technology بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتي أقيمت في الدارالبيضاء قبل أسابيع.
وأضاف الأستاذ العمراني أن الفريق استطاع خلال المسابقة الوطنية في صنف First lego league challenge الذي يخصص للفئات بين 9 و16 سنة من تحقيق نتائج جيدة مكنته من ضمان مركز مؤهل للمشاركة في المسابقة العربية للروبوتيك، مشيرا إلى أن الفريق الذي مثل تاونات وجهة فاس مكناس بالمسابقة الوطنية، والذي مثل المغرب والمدرسة العمومية ضمن المسابقة العربية بقطر إلى جانب خمس مؤسسات أخرى، ضم 10 تلاميذ من المستويين الخامس والسادس (بين 10 و11 سنة).
يشار إلى أن المسابقة العربية للروبوت التي أقيمت بالدوحة بقطر عرفت مشاركة 6 مدارس مغربية، في أصناف وفروع مختلفة، ضمنها فريق “CHALLENGERS AMT” الذي مثل مجموعة مدارس عين مديونة بتاونات والذي مثل المدرسة العمومية والمغرب وحيدا في فرع المسابقة الخاص بالابتكار ضمن صنف First lego league challenge.

Related posts

Top