مهنيون يتوقعون لهيبا في أسعار أضاحي العيد

رغم مساعي الحكومة مضاعفة استيراد المواشي، لاسيما، الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى، فإن مهنيين بقطاع اللحوم الحمراء بالمملكة، توقعوا أن يتواصل المد التصاعدي لأسعار منتوجات المجازر في الأيام القادمة وأن يستمر هذا الارتفاع خلال فصل الصيف المقبل، الذي يتزامن مع عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ويكثر إقبال الأسر على تنظيم الحفلات والأعراس.

واستند هؤلاء المهنيون في هذه القراءة المستقبلية، إلى الوضعية الحالية لأسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية حيث يتراوح الكيلو الواحد من “الغنمي” لما بين 130 و140 درهما فيما يناهز ثمن نفس الوحدة الوزنية من لحم البقر 100 درهم، موضحين، في تصريحات إعلامية، أن اعتماد السلطات لدفتر تحملات جديد لاستيراد المواشي، وعدم ترخيصها لتجار اللحوم الحمراء بالاستيراد، فضلا عن اعتماد دول أوروبية لشروط جديدة لنقل رؤوس الماشية المصدرة إلى المغرب، من بين العوامل التي أدت وستؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

في المقابل، أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة،” أن هناك رغبة في مضاعفة أرقام استيراد أضاحي العيد خلال هذه السنة، حيث يتم الحديث حاليا عن جلب 600 ألف رأس من الأغنام، وقد يتجاوز الرقم هذا السقف“.

وشدد الوزير على أن وضع آلية للاستيراد لا يكفي لبلوغ الاستجابة المرجوة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على “تبسيط المسار الذي تم سلكه السنة الماضية وتقنينه، من أجل تسهيل عملية الاستيراد، ومرور العيد في ظروف جيدة“.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أفاد في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “التدابير المتخذة لاستقبال عيد الأضحى” بمجلس المستشارين، بأنه تم، إلى حدود اليوم ترقيم حوالي مليوني رأس غنم، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى.

وسجل الوزير أنه تم تجهيز 34 سوقا مؤقتا لتعزيز الأسواق الموجودة، وتسجيل 210 آلاف وحدة تسمين، مشيرا إلى فتح استيراد المواشي مؤقتا للسنة الثانية على التوالي، وإطلاق طلب عروض خاص بالأغنام الموجهة لعيد الأضحى بحجم 600 ألف رأس، قابلة للزيادة.

سعيد ايت اومزيد

Top