إضراب يشل مصالح إدارتي بريد المغرب والبريد بنك غدا الجمعة

 

يخوض البريديون، يوم غد الجمعة، إضرابا إنذاريا يرتقب منه أن يشل حركة القطاع البريدي على الصعيد الوطني، مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية أمام المقر الاجتماعي لبريد المغرب بمدينة الرباط .

وأفاد مصدر نقابي، أن الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، دعت إلى هذا الإضراب كرد فعل عما وصف  بضبابية وعدم وضوح إدارتى بريد المغرب والبريد بنك بخصوص صرف الزيادة الحكومية في شهر يوليوز 2024 وفق مضامين الاتفاق الحكومي الأخير.

وحذر المصدر ذاته، من عدم صرف الزيادة الحكومية في شهر يوليوز 2024 وفق مضامين الاتفاق الحكومي الأخير، مع تعميمها على كل البريديات والبريديين – نظاميين ومتعاقدين – متوعدا بالتصعيد، في حالة انتهاك إدارتي بريد المغرب والبريد بنك لحقوق الأسرة البريدية ورفضهما التعاطي الإيجابي مع المطالب العادلة والمشروعة لكل الفئات البريدية.

وأثار المصدر عينه، الأوضاع المزرية التي تشتغل في ظلها الأسرة البريدية بكل مكوناتها داخل مجموعة بريد المغرب وفرعها البريد بنك والبريد كاش”، منددا في هذا السياق بما وصفه بإصرار الإدارة على ترسيخ الهشاشة في العلاقات الشغيلة واستغلالها للكفاءات الشابة من أبناء الشعب المغربي وتوظيفها بنظام التعاقد بأجور زهيدة وظروف عمل غير عادلة وغير منصفة .

ولرفع هذه الأوضاع المتردية، طالب نفس المصدر، إدارتي بريد المغرب والبريد بنك بالتعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي للأسرة البريدية ابتداء من إصدار النظام الأساسي بمرسوم، وإتمام ما تبقى من اتفاق 29 يناير 2021 والاتفاق المصاحب للنظام الأساسي، كما دعاهما للوقف الفوري للتشغيل بالعقدة وترسيم كل المتعاقدين داخل النظام الأساسي لبريد المغرب وفرعه بريد بنك، والكف التام عن المزيد من إثقال كاهل المستخدمات والمستخدمين ببريد المغرب والبريد بنك بسبب النقص المهول في العنصر البشري خصوصا الفئات العريضة من موزعين واعوان وشباكيين.

ودعا نفس المصدر إلى توفير كل الظروف الطبيعية والملائمة للعمل داخل كل مواقع الإنتاج عبر التراب الوطني، وغيرها من النقاط العالقة داخل الملف المطلبي للأسرة البريدية، مذكرا في هذا الصدد، بالمراسلات والبيانات الموجهة بهذا الخصوص لكل الجهات المسؤولة داخل الهرم الإداري لمجموعة بريد المغرب وفرعها البريد بنك.

سعيد ايت اومزيد

Top