بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

برنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

«اللواء الأخضر» لمدرستين ابتدائيتين بالعيون
تم يوم الجمعة الماضي بالعيون، منح شارة "اللواء الأخضر"، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، لمدرستين ابتدائيتين وذلك في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب.
ويتعلق الأمر بالمدرسة الابتدائية "وادي المخازن" (القطاع العام) والمدرسة الابتدائية "الإقامة" (القطاع الخاص) التابعتين لنيابة العيون، حيث حصلتا على هذه الشارة في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب الذي يأتي في إطار مضامين اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
ويأتي تتويج هاتين المؤسستين التربويتين المتواجدين بمدينة العيون بهذه الشارة لمساهمتهما في خلق فضاء بيئي داخل المؤسسة، من خلال قيام التلاميذ بحملات جماعية منتظمة لغرس عدد من الأشجار والنباتات، أضفت على المدرسة جمالية خاصة، ومكنت التلاميذ من اكتساب وعي بيئي متقدم، في أفق التأسيس لقيم ومبادئ المواطنة الإيكولوجية.
وقد تم رفع اللواء العالمي الأخضر بهاتين المؤسستين خلال حفل نظم بحضور والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، وممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، حيث سيتم بموجب ذلك منح هاتين المدرستين صفة "مدرسة إيكولوجية" لهذه السنة.
وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، محمد المختار الليلي، في كلمة بالمناسبة، أن منح شارة "اللواء الأخضر" لهاتين المؤسستين التربويتين يعد تميزا للمدارس الابتدائية على مستوى الأكاديمية الجهوية لجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء والتي نجحت في إيجاد حلول ملائمة لمواضيع بيئية تتعلق بالمحافظة على التنوع البيئي وتدبير النفايات وترشيد استهلاك الماء والطاقة والتغذية، مشيرا إلى أن حصولهما على هذه الشارة جاء نتيجة اشتغالهما بكل جدية على محور التنوع البيئي.
من جهتها، أكدت كنزة خلافي، عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن التربية على البيئة تشكل جوهر المهمة التي أخذتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على عاتقها منذ إحداثها.  وأضافت أن المؤسسة خصصت، في هذا الإطار، عدة برامج للأطفال باعتبارهم أهم متبني للسلوك الإيكولوجي، من ضمنها البرنامج الدولي والطوعي "المدارس الإيكولوجية" الذي يعد أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية على البيئة المعتمد حاليا في عدة دول.
وأشارت إلى أن من بين أهداف هذا البرنامج تحسيس المتعلمات والمتعلمين بالرهانات البيئية وجعلهم على وعي بتأثير سلوكياتهم على البيئة وإشراكهم لتبني السلوكيات وأنماط الحياة التي تحترم البيئة، وتمكين الأساتذة من إدراج التربية البيئية ضمن الدروس التي يلقونها من خلال إقامة روابط بين المواد التي يدرسونها، فضلا عن ترسيخ التربية على المواطنة من خلال اكتساب ممارسات بيئية جيدة لدى كل مكونات المجتمع وخصوصا لدى أطفال المؤسسات التعليمية الابتدائية المشاركة في البرنامج.
يشار أن برنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب عرف انخراط 1135 مدرسة ابتدائية على الصعيد الوطني وحصلت من خلاله 104 مدرسة "باللواء الأخضر" فيما حصلت من خلاله 31 مؤسسة على شهادة برونزية و 12 مؤسسة على شهادة فضية، مشيرة إلى أن أكاديميية جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء شاركت في هذا البرنامج ب 14 مؤسسة تربوية منها أربع مؤسسات بطرفاية ومؤسستين ببوجدور.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية تحقيـق برنامج المدارس الإيكولوجية بالمغرب

الجزيرة