بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

يوميات جحيم البوليساريو

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

يرويها ماء العينين مربيه ربو
الإعلام المغربي وقضية الصحراء المغربية

الحلقة الاخيرة
للإعلام المغربي تجربة كبيرة ومتنوعة، خاصة الإعلام الحزبي الذي خاض تجارب مريرة وتعرض أصحابه للسجن والاعتقالات وكافحوا من أجل حرية التعبير عن الآراء والآراء المضادة المخالفة. هناك بالتأكيد تنوعا في وسائل الإعلام من صحافة مكتوبة، وقنوات تلفزية، ومواقع الكترونية. هذا الكم الهام من الوسائط يقوم بدور كبير تجاه القضية الوطنية الأولى، يواكب تطوراتها، ويمنح نفسه مكانا  في المشهد الإعلامي العالمي، ويحسب له ألف حساب في المخيمات وفي الجزائر نفسها.
ففي المخيمات، تتم قراءة كل ما ينشر حول الصحراء المغربية في الصحف المغربية، خاصة في صحف البيان والاتحاد الاشتراكي، ولوماتان ،ويتم تسجيل برامج إذاعية مغربية بالإضافة إلى نشرات الأخبار التي تذاع في القنوات الإذاعية المغربية والجزائرية والموريتانية، وإذاعة لندن وإذاعة فرانس أنتير   الإعلام المغربي راكم الكثير من المهنية اللازمة لأداء دوره في تنوير الرأي العام وتمكينه من الإطلاع على الحقيقة بموضوعية ممكنة التي تجعله يكون رأي مبني على أسس متينة.
إن المتتبع المحايد للإعلام المغربي، بشقيه العمومي و الخاص،  يدرك أن هذا الأخير لا يتعاطى مع قضية الصحراء بمنطق الحرب الإعلامية وبجرعة زائدة من الوطنية، بل يتناول هذا الموضوع بمهنية و موضوعية، الشيء الذي يمكن المتلقي من إمكانية الإطلاع على الكثير من الحقائق..
عندما كنت أعمل براديو البوليساريو قرأت العديد من المقالات .ومن خلال ما تقرأه تعرف هل الكاتب مخلص للوقائع و يقترب أكثر من الموضوعية و الإنصاف لكي يساهم في تكريس قيم الصدق و الشفافية.هل صاحبه صادق وهل أدلته وحججه قوية، هل هو ضعيف وهل أتى لقول أن الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، هل يملك الدليل على أنها مغربية، وهل يملك دليلا على أن المغرب سيظل مغربيا أصلا؟
هذا الإعلام الموضوعي والذي نريده كذلك خدمة لقضيتنا الوطنية تطور بتطور الوسائط الحديدثة وتكنولوجيا المعلوميات وغيرها وبالتالي اخترق هذا الإعلام اليوم البوليساريو، وأصبحت المعلومة تصل إلى المحتجزين بعد ما كانت في السابق محجوزة.
ففي سنة 1975 ، كان المحتجزون مرغمين على الاستماع للدعاية الانفصالية، محرومين من جهاز الراديو الذين كان حكرا على قادة البوليساريو يستمعون من خلاله للخطب الملكية، ولتصريحات المسؤولين المغاربة. استمر الحرمان طوال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، ليفتح عهد جديد مطلع الألفية الجديدة، قوامه وسائل حديثة للتواصل باتت في المتناول. ففي المخيمات تجد اليوم نوادي الأنترنيت منتشرة لا تمسها أيادي البوليساريو الذي لم تعد لديه تلك السلطة الديكتاتورية الحديدية القديمة، خاصة بعد انتفاضة سنة 1988 . هذه الانتفاضة وقعت بسبب مجموعة من العوامل مباشرة معاشة داخل المخيم، وهناك عوامل غير مباشرة كانت تراها فقط النخبة المشاركة في الانتفاضة. سنة 1988 رافقها مناخ دولي بدأت فيه الإرهاصات الأولى للاتحاد المغاربي تتشكل، وكانت البداية في الجزائر لقاء "زرالدا" التمهيدي و لقاء مراكش بعد ذلك بشهور،  وارتأت مجموعة من الأطر السياسية والثقافية في البوليساريو أنه يجب التحرك. فمادام أن الاتحاد المغاربي سيقومن من الأفضل أن يتم البحث عن حل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه . فذلك أفضل من الضياع. وعلى المستوى الداخلي بالمخيمات، فالقيادة راكمت أخطاء كثيرة وأقامت ديكتاتورية فظيعة. فهي لا تحاسب على أخطائها ولا تسأل، تفعل ما تريد دون حسيب ولا رقيب. فكان صدام بين القيادة مع بعضها، وبينها وأعضاء المكتب السياسي وأعضاء الحكومة، فالجميع صار ضد اللجنة التنفيذية، كما أن الإطارات الأخرى كالمدراء في مختلف المؤسسات كانوا ضد اللجنة التنفيذية والتي تتكون من تسعة أعضاء، من بينهم عبد العزيز، وولد البوهالي، والبشير المصطفى السيد، وولد الليلي، وأيوب الحبيب، وبطل سيد أحمد ..
في ظل هذا الصراع، كانت هناك مجموعة تطرح حلا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه تضم عمر الحضرمي والطالب عمر، وهو رئيس وزراء البوليساريو حاليا، ومنصور عمر، وهو ممثل البوليساريو في باريس، ولد بيون، وهو ممثل البوليساريو في مدريد، والنعمة الجماني وعبيدة الشيخ، أحد الوزراء في البوليساريو الآن، والبرزاني بوه، وكان واليا آنذاك، وحكيم إبراهيم، كان وزير الخارجية وواليا أيضا، ومجموعة من الأطر...
اضطرت قيادة البوليساريو، ردا على المظاهرات العارمة التي اجتاحت المخيمات، إلى القيام بصلح تكتيكي مع المستقلين، وأجرت مفاوضات معهم، وفي نفس الوقت هيئت فيالق عسكرية أتت بها عند مدخل كل مخيم لقمع الانتفاضة، وقامت باختطاف عمر الحضرمي لأنه كان يمثل رأس الحربة بالنسبة للمستقلين، وتم اعتقاله في مكان سري سبعة أشهر بالتمام والكمال في فيافي الصحراء وفي مكان غير معروف.
هذه الأحداث وما سيعقبها من تداعيات أجدثت انشقاقا داخل البوليساريو الذي أصبح يضم بوليساريو المغرب وبوليساريو الجزائر.



blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية رمضان بيان اليوم يوميات جحيم البوليساريو

الجزيرة