بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

خلال ملتقى شبكة الجمعيات الدكالية بسيدي بنور

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

إسماعيل العلوي يؤكد على  دور المجتمع المدني في البناء الديمقراطي والتنمية البشرية
الجمعيات .. وظيفة أساسية في معالجة التحديات الاجتماعية والإنسانية والبيئية والحقوقية
نظمت يومي السبت والأحد الأخيرين، شبكة الجمعيات الدكالية بإقليم سيدي بنور الملتقى السادس للجمعيات بدكالة تحت شعار المجتمع المدني شريك فاعل في التنمية وذلك في إطار أنشطتها السنوية وحملت هذه الدورة اسم الأستاذ مولاي إسماعيل العلوي رئيس لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني على اعتبار المجهودات التي قام بها رفقة باقي أعضاء اللجنة في خدمة المجتمع المدني حيث تكريمه رفقة بعض الفعاليات.
أكد محمد صالحأكد مولاي إسماعيل العلوي رئيس لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني على الهدف من خلق هذه اللجنة وما يكتسيه الحوار الوطني حول المجتمع المدني من طابع استراتيجي وأدوار دستورية جديدة تعزز الأدوار التي يقوم بها وتقوي موقعه كطرف أساسي في البناء الديمقراطي، مما يخدم التنمية ويعزز الحقوق والحريات ويحفز على القيام بالواجبات، ويعد فاعلا مهما في التنمية البشرية المستدامة وفي التشغيل وتعبئة موارد مالية هامة من الداخل والخارج، ومساهما أساسيا في معالجة التحديات الاجتماعية والإنسانية والبيئية والحقوقية وقوة اقتراحية من أجل حكامة ديمقراطية رشيدة.
وأشار العلوي خلال افتتاح فعاليات هذا الملتقى الذي تنظمه شبكة الجمعيات الدكالية غير الحكومية بسيدي بنور تحت شعار"المجتمع المدني شريك فاعل في التنمية، تطوع، التزام، مسؤولية ومحاسبة" إلى أن العمل المدني بالمغرب يعرف عدة ثغرات وعوائق مرتبطة أساسا بالبيئة التشريعية والسياسية والتنظيمية غير الملائمة في كثير من جوانبها لحرية العمل الجمعوي، وإلى وجود ممارسات للسلطات العمومية والمنتخبين الجماعيين تعيق حرية الجمعيات وتمس باستقلاليتها وخاصة على المستوى المحلي، هذا إلى جانب نقص الموارد والقدرات المؤسساتية وضعف الحكامة لدى العديد من  الجمعيات مما يجعل النهوض بالحياة الجمعوية، يقول المتحدث،  يمر أساسا عبر تأهيل البيئة التشريعية والمؤسساتية للعمل الجمعوي، وذلك بملائمتها مع المقتضيات الدستورية والالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وحريات الجمعيات بشكل خاص، بالإضافة إلى اتخاذ مختلف التدابير السياسة والمؤسساتية وتقوية الموارد البشرية والإدارية والمالية للارتقاء بالممارسة الجمعوية إلى مستوى الأدوار الدستورية الجديدة.
وعبر العلوي عن أسفه للجمعيات التي كانت تعاكس مبادرة لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني بالرغم من أن هذه المبادرة في الأصل تندرج في روح الدستور الجديد الذي أكد على مشاركة المجتمع المدني في تدبير الشأن المدني والعام أيضا.
ومن جهة أخرى، أكد المتحدث على أن الإصلاحات السياسية التي شهدها المغرب مع الإعلان عن الدستور الجديد لسنة2011، مازالت تشق طريقها نحو التفعيل، مشيرا، إلى أنه لم يتم تنزيل كل القوانين التنظيمية التي جاء بها الدستور الجديد، بما فيها المقترحات والنصوص التي رفعتها لجنة الحوار الوطني حول المجتمع المدني للحكومة، كما أشار إلى أن  دستور 2011 جعل من المجتمع المدني سلطة جديدة (سلطة المجتمع المدني) تنضاف إلى السلط الثلاث: التشريعية، القضائية والتنفيذية، مما يفرض الاجتهاد من أجل ترسيخ هذه المفاهيم التي تهم المجتمع المدني، والمجتمع المنتج كالمقاولات المواطنة، وكل ما يرتبط بالعمل لجعل الديمقراطية المشاركاتية عملا ملموسا، لأنها مكسب مهم ينص عليه الدستور الجديد. ودعا العلوي إلى الانخراط في مسلسل الديمقراطية الذي يشهده المغرب لتحقيق المزيد من المكاسب ومن الحرية والديمقراطية والمشاركة الواسعة للمجتمع المدني في تدبير الشأن العام بالبلد.
وبحضور عدد من الجمعيات والفاعلين الجمعويين ورجال الصحافة المحلية والوطنية، بالإضافة إلى ممثلي السلطة المحلية والمجلس الحضري، تم تكريم مولاي إسماعيل العلوي في أجواء حافلة بالمشاعر النبيلة تخللتها شهادات أبرزت الخصال الحميدة التي يتمتع بها رجل من القامات الكبيرة والوازنة بمساره بعطائه السخي من التضحيات وبالجهد الذي كرسه لخدمة وطنه وشعبه، رجل فذ وتقدمي آمن بالقيم الإنسانية، يعتبر نموذجا يقتدى به في القيم ومبادئ التضحية، كما كانت مناسبة للجهة المنظمة خلال هذا الملتقى لتكريم عدد من الوجوه الجمعوية على صعيد منطقة دكالة والتي تركت بصمتها في العديد من المجالات الاجتماعية.
وعرف هذا الملقى الذي امتد ليومين 21 و 22 نونبر 2015 مجموعة من المداخلات أطرها كل من رشيد الصديق رئيس قطاع تقويم قدرات الجمعيات بوكالة التنمية الاجتماعية، حول إستراتيجية القطب الاجتماعي 4/4 ورشيد الهاني مندوبة وزارة الشباب والرياضة بسيدي بنور حول دور قطاع الشباب و الرياضة في تأطير الطفولة و الشباب والمرأة، محمد العوني عن منظمة حرية الاعلام و العتبير حول دور الاعلام في ترسيخ ثقافة المواطنة، إلى جانب الاستاذ عبد الرحيم برديجي رئيس الجمعية الاسبانية الصحراوية حول دور الديبلوماسية المدنية الموازية في الدفاع عن القضية الوطنية، والأستاذة نعيمة المباركي حول دور المجتمع المدني في ترسيخ الديمقراطية التشاركية وصلاح الدين مدار عن هيئة المحامين بالجديدة حول أي هلاقة للفاعل المدني مع الجماعة الترابية، وبعد انتهاء عمل الورشات الثلاث التي نظمت بالمناسبة والتي همت جانب التشغيل لدى الشباب والتدبير المرتكز على النتائج الخاص بمقاربة النوع الاجتماعي و الديمقراطية التشاركية خلص اللقاء إلى جملة من التوصيات التي تمت صياغتها و بالتالي تلاوتها على المشاركين و تقديمها للجهات المعنية.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية خاص خلال ملتقى شبكة الجمعيات الدكالية بسيدي بنور

الجزيرة