بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

حملة وطنية وأخرى عالمية من أجل وضح حد لمعاناة بأوجه مختلفة
تعطي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، بمعية وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، ووزير الصحة الحسين الوردي، يومه الأربعاء، انطلاقة الحملة الوطنية الثالثة عشرة لوقف العنف ضد النساء، وذلك بتزامن مع إحياء اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يصادف 25 نونبر من كل سنة.
حفل الانطلاق الذي يعقد بحضور القطاعات الحكومية المعنية ومؤسسات وطنية وجمعيات المجتمع المدني ومراصد وطنية وخبراء ومنظمات دولية ووسائل إعلام، سيتم خلاله تقديم عروض حول البرامج والمنجزات الوطنية في مجال مناهضة العنف ضد النساء.
وتهدف حملة هذه السنة مواصلة تسليط الضوء على مرتكبي العنف ضد المرأة من خلال تنظيم 12 لقاءا جهويا بكل من مدن أزرو وسيدي سليمان والناظور وفاس وخريبكة وأزيلال والرشيدية وآسفي وسطات وطانطان وكلميم و أكادير، بمشاركة مختلف الفاعلين الجهويين والمحليين المعنيين بالظاهرة، ومنهم فاعلون مؤسساتيون وجمعويون وباحثون جامعيون ووسائل إعلام جهوية ووطنية.
في نفس السياق، وتحت شعار "جميعا من أجل وضع حد للعنف ضد المرأة"، ينظم صندوق الأمم المتحدة للمرأة "يونيفيم" بالمغرب، بدوره، مساء يومه الاربعاء، حفل إعطاء الحملة السنوية "16 يوما للعمل من أجل مكافحة العنف ضد المرأة"، والتي تمتد إلى غاية يوم 10 دجنبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتتضمن عدة فعاليات تندرج في سياق تفعيل الجهود من أجل مكافحة الظاهرة. وسيتم في هذا الإطار إضاءة كل من المكتبة الوطنية ومتحف محمد الخامس للفن المعاصر باللون البرتقالي، يومه الأربعاء، مع تنظيم عروض فنية وثقافية حول تيمة العنف ضد النساء.   
وتندرج هذه الفعاليات في إطار الحملة البرتقالية العالمية التي تمتد على نفس الفترة من كل سنة، وذلك منذ أن أقرها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في سنة 2008، لتحقيق مطلب عالم بدون عنف اتجاه النساء والفتيات.   
معاناة مستمرة

وبالأرقام، تعاني امرأة من ثلاثة عبر العالم من أحد أو عدد من أشكال العنف المختلفة، نفسي، وجسدي، وجنسي أو اقتصادي.. وفي المغرب، وحسب نتائج الدراسة الوطنية حول انتشار العنف ضد النساء التي أجريت في 2009، فإن 62.8 بالمائة من النساء صرحن أنهن تعرضن لأحد أشكال العنف.
ولا تنحصر آثار العنف في المعاناة الفردية للنساء بقدر ما تمتد أثاره كذلك إلى المجتمع بسبب إعاقة التقدم في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تكريس مظاهر التمييز واللامساواة وتعميق الفقر والهشاشة في فئة النساء والأطفال. وذلك فضلا عن أنواع أخرى من العنف الممنهج الذي تعانيه هذه الفئة في مجتمعات وبؤر النزاع، حيث يستخدم العنف الجنسي والقتل الوحشي ضد النساء كأداة للحرب والإبادة الجماعية.    
وتتعرض 35% من النساء والفتيات على مستوى العالم لنوع من أنواع العنف الجنسي. وفي بعض البلدان، تتعرض سبع من كل عشر نساء إلى هذا النوع من سوء المعاملة.
وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 130 مليون فتاة وامرأة، على القيد الحياة اليوم، قد تعرضت لتشويه أعضائها التناسلية (فيما يعرف بالختان)، ولا سيما في أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.
وعلى الصعيد العالمي، يقدر عدد النساء اللواتي تزوجن ولم يزلن صغيرات بـ700 مليون امرأة، منهن 250 مليون تزوجن دون سن الخامسة عشر. ولا تكمل الفتيات اللواتي يتزوجن تحت سن الثامنة عشرة تعليمهن، كما أنهن أيصبحن أكثر عرضة للعنف المنزلي ومضاعفات الولادة.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية خاص اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة

الجزيرة