بيان اليوم

يومنا

«زعماء» بكم، ومع ذلك يتكلمون !!! «زعماء» بكم، ومع ذلك يتكلمون !!! بعض الزعامات الحزبية عندنا باتت في الفترة الأخيرة تفهم أنه لكي تؤمن لنفسها مكانا تحت الضوء، عليها أن تصر دائما على قول أي شيء وبأي طريقة وضد أي كان...

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

‎وداعا الكان... ‎وداعا الكان... ‎بكثير من الإبهار، تواصل المنتخبات الأفريقية تقديم عروضها القوية فوق الملاعب الغابونية، ملاعب جميلة لكن أغلبها بعشب سيء في حاجة للكثير من الترميم،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

شؤون دولية

اجتماع باريس.. دعم العراق في الحرب ضد «داعش»

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

عبر اجتماع ممثلي الائتلاف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي عقد اليوم الثلاثاء في باريس عن دعمه الخطة العسكرية والسياسية العراقية لاستعادة المناطق التي يحتلها تنظيم الدولة، كما دعا إلى إطلاق عملية سياسية سريعا في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.
ودعا المشاركون في المؤتمر رئيس وزراء العراق حيدر العبادي لتوسيع قاعدته السياسية، وأكدوا أن الحرب ضد تنظيم الدولة ستستمر لمدة طويلة.
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن المعركة ضد تنظيم الدولة ستكون طويلة الأمد، وأكد وحدة وتصميم جميع المشاركين على قتاله.
وأكد فابيوس أن رئيس الوزراء العراقي تعهد بمصالحة جميع مكونات المجتمع Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

اجتماع باريس.. تقييم إستراتيجية التحالف في العراق

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

دعا وزراء من الدول الغربية ودول الشرق الأوسط التي تتصدى لتنظيم الدولة الإسلامية، دولة العراق أمس الثلاثاء إلى تعزيز مشاركة الأقلية السنية بينما يعيدون تقييم إستراتيجيتهم ضد المتشددين بعد انتكاسات كبيرة.
وقد اشتكى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من نقص الدعم الذي يقدمه التحالف الدولي لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال العبادي في تصريحات أثناء مؤتمر باريس إن شركاء التحالف لا يزودون القوات العراقية بمعلومات جوية كافية لوقف تقدم التنظيم المتشدد كما يوجد نقص أيضا في دعم العمليات البرية.

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

هشاشة الوضع الإنساني تزيد معاناة ساكنة شرق النيجر

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

بات عشرون ألف مهجر يفترشون الرمال أو يقيمون في أكواخ من القش المتهالكة، فالإجلاء المتسارع لسكان بحيرة تشاد الذي انتقدته بشدة منظمات المساعدة الإنسانية، يزيد من هشاشة الوضع في جنوب شرق النيجر الذي يهدده تنظيم بوكو حرام.
وقال مندوب منظمة غير حكومية "تجاوزنا المبادئ العامة لمسألة السكان ففي نيامي لا يأخذون كثيرا في الاعتبار درجة معاناة الأشخاص وتعرضهم للمخاطر". Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

موسكو تصدر «لائحة سوداء» بشخصيات تمنع من دخول أراضيها

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها، قالت بلجيكا إن عددهم 89 شخصية، ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو
وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي في مؤتمر صحافي الجمعة ان "روسيا سلمت الخميس الماضي العديد من السفارات الأوروبية لائحة بشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الأراضي الروسية".
وأوضح أن اثنين من أعضاء البرلمان الهولندي ونائبا هولنديا في البرلمان الأوروبي مدرجون على اللائحة.


وتضم اللائحة 89 شخصا، كما ورد في رسالة لوزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز نقلها النائب الأوروبي البلجيكي مارك ديميسميكر.
وتوضح الرسالة التي أكدت الخارجية البلجيكية لوكالة فرانس برس صحتها أن روسيا طلبت عدم نشر اللائحة.
وأوضح روتي أن موسكو أصدرت هذه اللائحة ردا على العقوبات ومنع دخول الأراضي الأوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في مارس 2014 ودورها في الأزمة الأوكرانية.
من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرسالة موضحا أنها ليست "لقادة أو مسؤولين كبار في الدول".
وتابع السفير الروسي "لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحة) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدولية نشر هذه اللائحة من قبلنا لن يؤدي سوى إلى تصعيد التوتر في الأزمة الأوكرانية".
وقال عدد من السياسيين الأوروبيين الذين اكتشفوا أن أسماءهم كانت مدرجة على القائمة أنهم فخورون بذلك.
وقالت النائبة السويدية أنا ماريا كورازا بيلدت في تغريدة "إن إدراجي على القائمة لا يغير التزامي تجاه شعب أوكرانيا"، وأضافت "أن قائمة بوتين هي تأكيد أنني أفعل الصواب بوصفي برلمانية".
كما أكد وزير خارجية تشيكيا كاريل شورزنيبرغ المنتقد الشديد لسياسات روسيا في أوكرانيا، انه موجود على القائمة، وأنه يرحب بذلك، وأضاف "عندما شاهدت أسماء أخرى على القائمة وجدت أنني وسط رفقة جيدة، واعتبر هذه مكافأة".
وأكدت متحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي لوكالة فرانس برس أنه سبق لروسيا أن منعت مسؤولين أوروبيين عديدين من دخول أراضيها خلال الأشهر الأخيرة، لكنها كانت ترفض إصدار لائحة بالشخصيات المستهدفة.
وقالت المتحدثة في بريد الكتروني "أخذنا علما بقرار السلطات الروسية توزيع هذه اللائحة"، مضيفة "ليست لدينا معلومات أخرى حول القاعدة القانونية والمعايير وآلية العمل" لهذا القرار.
واسم رئيس المجموعة الليبرالية في البرلمان الأوروبي رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفشتاد مدرج على اللائحة، بحسب ما صرح المتحدث باسمه يورين رينن لفرانس برس.
وقال إن "فيرهوفشتاد لا يمكنه دخول روسيا لأنه موجود على اللائحة السوداء مع حوالي 80 شخصا".
من جهته، أشار روتي إلى أن بلاده "تدين" هذا القرار، و"ستبلغ موسكو ذلك بعبارات واضحة"، واعتبر أن اللائحة الروسية "لا تستند إلى القانون الدولي وليست شفافة ويستحيل نقضها".
من جهتها، قالت وزارة الخارجية السويدية ان ثمانية من مواطنيها مدرجون على اللائحة، بدون أن تذكر أسماءهم، ورأت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم لوكالة الأنباء السويدية انه "سلوك لا يحسن مع الأسف صورة روسيا".
وفي فنلندا قالت محطة الإذاعة والتلفزيون العامة أن البرلمانية المدافعة عن البيئة هيدي هاوتالا مدرجة على اللائحة.
من جهتهما، طلب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ووزير خارجيته ديدييه ريندرز الجمعة من السلطات الروسية إعادة النظر في قرارها، بحسب ما نقلت وكالة بيلغا للأنباء.
وقال رئيس الوزراء البلجيكي بحسب ما نقلت الوكالة عن المتحدث باسمه "اطلب من السلطات الروسية إعادة النظر في هذا القرار، نعترض بشدة على هذا القرار للحكومة الروسية".
وطلبت وزارة الخارجية الألمانية من روسيا نشر اللائحة، وقالت إن "الاتحاد الأوروبي والحكومة (الألمانية) على اتصال وثيق مع روسيا ويطالبان بالشفافية. الأشخاص المدرجون على هذه اللائحة يجب أن يعرفوا ذلك فورا ومن حقهم معرفة الأسباب منعهم من دخول الأراضي الروسية وتقديم طعون فيها".

Add a comment
 

بلير يستقيل من منصبه مبعوثا لرباعية الشرق الأوسط

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

استقال توني بلير من منصبه مبعوثا خاصا للجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط، في قرار سيصبح نافذا اعتبارا من يونيو المقبل.
وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق لوكالة الصحافة الفرنسية، إن بلير (61 سنة)  سلم كتاب استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
واللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وقد تأسست في العام 2002 بغية لعب دور الوسيط في عملية السلام على المسار الإسرائيلي الفلسطيني. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة7 من 510
الرئيسية شؤون دولية

الجزيرة