بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

المغربية.. ساعات بث لا طائل من ورائها

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

من يتابع برامج قناة المغربية، أو القناة الخامسة حسب ترتيبها ضمن باقة قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، سيشك في أن لهذه القناة إدارة ومكتب تحرير وغير ذلك من أبسط الشروط التي يمكن تصورها لتسيير شأن قناة تلفزية.
مرد هذا الشك واللايقين راجع إلى غياب الإنتاج والعمل الإداري الذي من المفروض ملامسته في التخطيط للبرمجة والاستغلال الجيد والعقلاني للمساحة الزمنية لهذه القناة، علما بأنها مفتوحة أربعا وعشرين ساعة على أربع وعشرين ساعة وسبعة أيام على سبعة أيام. لكن الواقع يؤكد على أن لهذه القناة إدارة بالفعل، وطاقم بشري يسهر على إعداد برامجها للبث وميزانية تقتطع من دافعي الضرائب.
إن الصورة التي تظهر بها قناة المغربية حاليا، وربما منذ إنشائها، بالرغم من التغيير الذي طرأ عليها من حيث جهاز تسييرها وإعادة الهيكلة التي خضعت لها أكثر من مرة، وبالرغم من المخططات التي عرضها مسؤولوها الإداريين، والتي كانوا يطمحون من خلالها إلى تبويء القناة مرتبة تؤهلها لمنافسة الفضائيات الإخبارية الأجنبية ذائعة الصيت.
وإذا عدنا إلى دفتر تحملات هذه القناة، قناة المغربية، نجده يقدمها باعتبارها "تعتمد على برمجة إخبارية عامة ومتنوعة، موجهة إلى المغاربة عبر العالم وإلى الجمهور المغاربي والعربي والأوروبي والأمريكي الشمالي، مع مراعاة فارق التوقيت بالنسبة لكل جمهور مستهدف. وتهتم بالخبر الإقليمي والدولي. وتتمثل مهمة القناة في إبراز صورة المغرب وما يعيشه من تحولات سياسية وحقوقية وعمرانية واقتصادية واجتماعية، والمساهمة في إشعاعه بالخارج كوجهة للسياحة والاستثمار، وتثمين رصيده الثقافي وتراثه الحضاري بما يعزز موقعه على الساحة الدولية..".
لكن لحد الآن، ما زالت إدارة هذه القناة عاجزة عن ترجمة النوايا إلى واقع ملموس، وكان أحرى بإدارييها أن يقدموا استقالتهم، ويعلنوا عن فشلهم في تطبيق مخططاتهم.
إن قناة المغربية وقف التصور الذي تظهر به في وقتنا الراهن، لا تعدو أنها تستهلك ساعات البث بلا طائل وبكثير من العبث، وإلا كيف يمكن أن نفسر إعادة بث برامج بعينها عدة مرات خلال الأسبوع الواحد؟ اللهم إذا كان المسؤولون عن البرمجة يريدون من المشاهدين حفظ تلك البرامج عن ظهر قلب، في عصر الأنترنت،
الذي يمكن الرجوع إليه لمشاهدة البرامج التي لم يتم التمكن من متابعتها في حينها.
أحرى بمدير القطب العمومي فيصل العرائشي أن يعين روبوات، أناسا آليين، عوض البشر، لتسيير قناة المغربية، ما دام هناك إصرار على الاحتفاظ بها كما هي، دون إخضاعها للتطوير.    





blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية تلفزيـون المغربية.. ساعات بث لا طائل من ورائها

الجزيرة